recent
أخبار ساخنة

فعاليات المعرض الدولي للتمور بأرفود في نسخته السابعة


انطلَقَت بمدينة أرفود فعاليات المعرض الدولي للتمور في نسخته السابعة تخت شعار : ( النخيل دعامة الواحات للتأقلم مع التغيرات المناخية).
عرف مشاركة التعاونية الفلاحية تاوريرت وتعاونية نخلة تغجيجت من واحة تاغجيجت إقليم كلميم ،  ووصفه وزيرُ الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش بـ”الموسم الاستثنائي”، على مستوى إنتاجِ التمور.
وبَدا أخنوش راضيّا عنِ النتائج المُحقّقة في مجال تطور إنتاج التمور بالمغرب، وقال: “إذا قارنّا الفترة الممتدّة ما بيْن سنتي 2000 و 2007، مع الفتررة الممتدة ما بين 2008 التي انطلق فيها برنامج المخطط الأخضر، إلى الآن، سنجدُ أننا انتقلنا من إنتاجٍ في حدود 49 ألف طنّ في السنة، إلى 95 ألف طن”.
وتوقّع وزير الفلاحة أنْ يستمرَّ إنتاجُ التمور بالمغرب في خطّ تصاعُدي خلال السنوات القادمة، وقالَ بهذا الخصوص إنَّ عدد أشجار النخيل التي تمَّ زرْعها وصلَ إلى 3 ملايين شجرة. ويرْمي برنامجُ المخطط الأخضر إلى بلوغ مليون و 600 ألف طن من الانتاج في أفق سنة 2020.

وأضاف وزير الفلاحة والصيد البحري أنَّ وزارته تولي، من خلال برنامج المخطط الأخضر، أهمّية كبيرة لتنمية واحات النخيل، و إيضا من خلال العناية بها، وتوفير مواردَ مائيّة لسقي أشجار النخيل، مضيفا: “نريد أن يكون محيط الواحات محيطا تنمويّا، لخدمة المواطنين.
google-playkhamsatmostaqltradent